الكاكاو و فوائده و استعمالاته في المطبخ cacao

الكاكاو و فوائده الصحية لجسم الانسان

فوائد الكاكاو الصحية لجسم الانسان cacao
الكاكاو و فوائده و استعمالاته  في المطبخ cacao

شجرة الكاكاو :

شجرة الكاكاو هي شجرة تنمو في المناطق الاستوائية في امريكا الوسطى و الجنوبية، وتعتبر هده المناطق موطنا اصليا لهده الشجرة. حيت تتوفر تلك المناطق على الظروف المناخية المتالية لنموها ، حيت تحتاج الى كميات مهمة من المياه في التربة .و الى درجة الحرارة المعتدلة بين 20 °س و 30 °س. بذور هده الشجرة يسمى بقرون الكاكاو دو شكل بيضوي ، يختلف لون هده البذورمن الاصفر الى البرتقالي وذالك يرجع الى نسبة نضج هده البذور. ويصل وزنها الى حوالي 450 غرام.

نحصل على الشوكولاطة من حبوب الكاكاو، والتي يجنيها المزارعون من شجرة الكاكاوو ذالك بعد طحنها و تحويلها الى مسحوق الكاكاو الدي نستعمله في تحضير وصفات الحلويات . 

الكاكاو و فوائده:

يعد الكاكاو احدى البذور الغنية بالالياف والبروتينات والنشويات والفيتامينات اظافة الى الاملاح المعدنية .متل الكالسيوم و المغنيسيوم والحديد و البوتاسيوم الظرورية لصحة الانسان. له عدة فوائد نذكر منها:
تعالج الحمى والسعال وذالك بخفض درجة حرارة الجسم الناتجة عن الحمى . و الحد من مرض السعال حيت يساعد في اسرخاء الشعب الهوائية و توسيعها.
يخفض من نسب الكولسترول السيء في الدم. و يخفض من ظغط الدم.
وتشير الدراسات الى ان تناول مكعبات الشكولاطة من طرف الاشخاص الدين لديهم اظطربات في الميزاج و الخوف و الاكتئاب. قد تم تحسن حالتهم النفسية و الميزاجية بعد  تناولهم للشكولاطة باستمرار.
للكاكاو فوائد اخرى على الصحة كتقوية عضلة القلب و الشرايين و الاوعية الدموية والتسريع في التئام الجروح .و مقوي للكلي ومقوي للقدرات المعرفية و منشط ويخفف من التعب و الارهاق.
كم ان تناول الكاكاو له فائدة على الجلد لوجود مادة الفلافون في تركيبة الكاكاو التي تحمي الجلد من الاشعة فوق البنفسجية. و الحد من تشقق الجلد وجعله رطبا، و اصبح الكاكاو يدخل في تصنيع مستحضرات التجميل الخاص بالبشرة.

اضرار الكاكاو :

وجود الكافيين في الكاكاو يؤدي الى عدة مشاكل في جسم الانسان، حيت يتسبب استهلاك الكافيين الزائد الى القلق و الاسهال و الارق وعدم انتظام ضربات القلب و زيادة التبول .
كما ان بعض الشخاص لديهم حساسية تجاه مادة الكاكاو.

بودرة الكاكاو  poudre cacao
 بودرة الكاكاو  المستعملة في تحضير الحلويات
(Visited 175 times, 1 visits today)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *